ثانويـــة المعرفة التــأهيلية-أيت مـلــول

..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. زوارنا الكرام يسرنا أن نعلن افتتاح هذا المنتدى التي يخص الثانية باك علوم الحياة والأرض وبالأخص تلامذة القسم 2 بثانوية المعرفة التأهيلية بأيت ملول ونتشرف بانضمامكم الينــا وبتسجيلكم ومشاركتكم معنا كما نتمنى ان يروق لكم هذا المنتدى البسيط..آملين ان تستفيدوا وتفيدوا وفي الأخير نسأل الله ان يوفقنا لما يحبه ويرضــاه دمتم بألـــف خير ^___^ Meriam ..

    منهجية التحليل البياني

    شاطر

    amakrane fatiha


    انثى
    تاريخ الميلاد : 17/01/1965
    العمر : 52
    تاريخ التسجيل : 28/12/2011
    عدد المساهمات : 4

    منهجية التحليل البياني

    مُساهمة من طرف amakrane fatiha في الثلاثاء يناير 10, 2012 3:43 pm

    منهجية الاجابة على أسئلة الباكالوريا مادة علوم الحياة و الارض

    يحتوي الملف التالي على منهجية دقيقة للاجابة على مختلف اسئلة علوم الحياة و الارض مدعمة بامثلةمنهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علوم الحياة والارض
    نبدأ باسم الله أولا بتعليمة التحليل
    تحليل منحني بياني:
    رياضيا: المنحني هو مجموعة من النقاط في المستوي كل نقطة ممثلة باحداثية (افصول ،وارتوب)
    يعبر المنحني عن ظاهرة بيولوجية محددة متغيرة بدلالة بعدمعين، قد يكون ( الزمن او تركيز المادة او اضافة و حقن مادة او الاضاءة والظلام او اي عامل اخر يؤثر في الظاهرة.............الخ)
    مراحل تحليل منحني بياني:
    بصورة مختصرة يمر تحليل منحني بياني بمرحلتين متتاليتين هما:
    a / تحديد الظاهرة المدروسة:
    قبل دراسة تغيرات الظاهرة يجب على التلميذ اولا تحديد الظاهرة المتغيرة على محور الاراتيب وتحديد العامل المتغير على محور الافاصيل
    على التلميذ ان يقرا الظاهرة المتغيرة على محور الاراتيب او محاورالاراتيب لأن بعض المنحنيات تضم اكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن.
    b /دراسة تغيرات الظاهرة:
    *- ابدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحني الى فترات زمنية او مراحل او مقاطع حسب نوع الوثيقة، مع ا لتعامل بحذر مع الوحدات المستعملة (سم او متر او دقيقة او ثانية ..............الخ)
    *-ابحث عن التغيرات الموجودة مثل الزيادة او النقصان او الثبات والاستقرار او التوقف او الانعدام...الخ
    *- لاتكتب ابدا المنحني يرتفع او المنحني ينخفض او المنحني ثابت بل اكتب الظاهرة تتزايد او تتناقص اوثابتة ومستقرة او منعدمة لأن المنحني يعبر عن تغير ظاهرة نقول مثلا : ا لاحظ تزايدا في تركيز الأوكسجين في الوسط ونقول استقرار كمية الــ CO2 في الوسط ونقول ثبات كمية الكلوكوز في الوسط...الخ
    ملاحظة جدمهمة ا
    اذا كان المنحني البياني يضم اكثر من ظاهرة متغيرة على نفس المعلم فهذا يعني انه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون بدايةالانظلاق في التفسير وبشكل بسيط ومختصر التحليل بابسط معانيه هو دراسة تغيرات ظاهرة ويعتبر ابسط تعليمات العلوم
    بمعنى اخر كل تلميذ بامكانه ان يحصل على علامة كاملة في التحليل بشرط ان يتقيد بمنهجيةالتحليل
    اما التفسير الذي سناتي على ذكره فهو اعقد من التحليل ويتطلب مهارات ومعارف علمية يكون التلميد قد اكتسبها من قبل.
    avatar
    Fatima Dk


    انثى
    تاريخ الميلاد : 21/01/1994
    العمر : 23
    تاريخ التسجيل : 19/11/2011
    عدد المساهمات : 17

    رد: منهجية التحليل البياني

    مُساهمة من طرف Fatima Dk في الثلاثاء يناير 17, 2012 7:27 am

    السلام عليكم Very Happy

    شكرا لك يا أستاذتنا الغالية Cool على جدك وعلى موضوعك المتميز وان شاء الله سيستفيد منه الجميع دمت مجدة ودام تميزك ^.^ Wink

    و شكرا لك


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 22, 2017 12:57 pm